Saturday, April 3, 2010

Main Political Parties in Sudan: رفض ومقاطعة الانتخابات

قرار القوى السياسية حول الانتخابات
بسم الله الرحمن الرحيم

source: Sudaneseonline
1- التمسك بإجراء إنتخابات حرة ونزيهة وشامله والالتزم بإجراء الاستفتاء علي تقرير المصير المقرر في يناير عام 2011م بإعتبار ذلك المدخل السلمي الوحيد لإنهاء أزمة الحكم في البلاد وتحقيق السلام الشامل والوحدة الطوعية .

2- بما أنه ثبت من خلال الممارسة العملية بأن البيئة السياسية والقانونية في البلاد تحول دون قيام إنتخابات حرة ونزيهة، وان الخلاف علي التعداد السكاني قد أدي إلي تأجيل الانتخابات في جنوب كردفان، وإلي الإنتقاص من حق الجنوب في اتفاق السلام في المشاركة القومية بنسبة عدد سكانه. كما ان الوضع الأمني في دارفور وإستمرار حالة الطوارئ وتجدد العنف يحول دون قيام إنتخابات في دارفور مما يعوق شمولية الانتخابات وينتقص من شرعيتها وعليه قررت القوي السياسية :-

أ. رفض ومقاطعة الانتخابات الجزئية المشوّهة التي يصر المؤتمر الوطني على اجرائها في أبريل دون أن تتوفر لها شروط الحد الأدنى من الحرية والنزاهة حتي لا نشارك في تزوير إرادة أهل السودان وننأي بانفسنا ونحول دون تهديد وإستقرار الكيان السوداني بإستمرار الحرب في دارفور وعودة الحرب الي جنوب السودان .

ب. ضرورة تأجيل الانتخابات من 11 ابريل الي نوفمبر القادم لتكتمل شروط نزاهتها وشموليتها لكل البلاد وفق الترتيبات السياسية المذكورة أدناه .

ج. هناك أحزاب من قوى الاجماع الوطني قررت المضي بالمشاركة في الانتخابات مع اتفاقها التام مع بقية الأحزاب بأن الانتخابات غير نزيهة، وبانحياز المفوضية ولكنها تشارك فيها لمواصلة التعبئة وتوثيق الخروقات والقيام بالمقاومة عبر الانتخابات، كما أن هناك أحزاب تستكمل مشاوراتها عبر أجهزتها لتعلن موقفها خلال 24 ساعة.

د. ضرورة الاتفاق علي حكومة قومية تقوم بترتيبات سياسية للخروج من الازمة الحالية تمكن البلاد من:

1. حل قضية دارفور حل عادل وشامل وتحقيق مشاركة اهلها في الانتخابات .

2. التمسك بانفاذ كامل اتفاق السلام الشامل خاصة في بنوده الجوهرية المرتبطة بالتحول الديمقراطي واستدامة السلام في الجنوب والوحدة الطوعية, وانفاذ كافة الاتفاقات الاخري ( ابوجا – الشرق – القاهرة – جيبوتي ) لخلق البيئة السياسية والقانونية اللازمة لاجراء الانتخابات الحرة النزيهة .

3. تعديل قانون الانتخابات الحالي بمعالجة الثغرات والنواقص التي برزت في التنفيذ .

4. تشكيل مفوضية قومية للانتخابات من شخصيات تتمتع بالكفاءة والنزاهة والاستقلالية وتحظي بالاجماع الوطني. تصوب المفوضية الاخطاء التي صاحبت العملية الانتخابية الحالية ( السجل الانتخابي – تقسم الدوائر الجغرافية- وخروقات الأحصاء السكاني ), تجري انتخابات شاملة حرة ونزيهة في موعد لا يتجاوز نوفمبر 2010 م مع اعتماد نسبة الثلث الواردة في اتفاق السلام الشامل لتمثيل الجنوب في البرلمان القومي .

5. اجراء الاستفتاء علي تقرير المصير في موعده في يناير 2011م والمشورة الشعبية لجنوب كردفان والنيل الازرق .

قوى الاجماع الوطني
امدرمان – 1 ابريل 2010

الأحزاب والتنظيمات السياسية التي حضرت الاجتماع

حزب الأمة القومي
حزب المؤتمر الشعبي
الحزب الاتحاد الديمقراطي
الحزب الشيوعي السوداني
حزب الأمة الإصلاح والتجديد
حركة القوى الديمقراطية الجديدة
حزب العدالة
حزب المؤتمر السوداني
الحزب الاتحادي الديمقراطي الموحد
التضامن النقابي
حزب البعث السوداني
التجمع الوطني الديمقراطي
حزب البعث القطر السوداني
التحالف الوطني السوداني
الحزب الوحدوي الناصري
اتحاد العمال الشرعي
اللجنة التنفيذية للمفصولين
اللجنة القومية للمفصولين

No comments: