Monday, June 15, 2009

تهجم عنيف من طلاب الجبهة/المؤتمر الوطني علي طالبات دارفور

المنظمة السودانية لحقوق الإنسان – القاهرة
15
يونيو 2009

تهجم عنيف من طلاب الجبهة/المؤتمر الوطني علي طالبات دارفور

تلقت السودانية للحقوق معلومات موثوقة عن هجوم عنيف شّنه طلاب الجبهة/المؤتمر الوطني ضد طالبات دارفور بجامعة الخرطوم.
وكانت الطالبات مشغولات بمناقشة قانونية حول إصدار المحكمة الجنائية الدولية لأمر قبض علي رئيس الجمهورية كبير مسئولي الحزب الحاكم عمر البشير المتهم بإرتكاب جرائم بحق الإنسانية في دارفور.
وأيدت الطالبات المسئولية الجنائية الملقاة علي عاتق المتهم البشير الذي هو ملزم بتسليم شخصه للمحكمة الدولية، تماما مثلما فعل قادة من حركات التمرد في دارفور كانوا مطلوبين للمثول أمام المحكمة ففعلوا.
لقد قام طلاب الجبهة/المؤتمر الوطني بهجوم عنيف علي الطالبات المنهمكات في النقاش. وليتمكن الطلاب المهاجمين من البقاء في المكان المفصول للطالبات ضبط الطلاب المهاجمين متدثرين بملابس طالبات.
وتري المنظمة أن هذا العدوان الذي لم يسبق له مثيل يرتبط بالأوامر التي أصدرها البشير وحزبه ويقوم بتنفيذها جهاز أمن الدولة والمخابرات بإسكات كل المواطنين الذين يؤيدون قرار المحكمة الدولية. وبالفعل، أعتقل إعتباطيا بل وتعرض لمحاكمات جائرة بإيعاز من السلطات نشطاء في حركة حقوق الإنسان وعدد من الصحفيين منذ وقت قريب.
إن التهجم الذي شنه أنصار الجبهة/المؤتمر علي الطالبات في الحرم الجامعي مؤشر خطير علي نوع مستحدث من العنف علي المرأة السودانية لم تشهده الحياة الجامعية من قبل بهذا المستوي المخيف، وهي حياة تميزت بتقاليد راسخة من إحترام المرأة وتوقير حقوقها في الرأي والتعبيروالإجتماع السلمي.
عليه، تدين المنظمة أشد إدانة ممكنة أجواء العنف والفوضوية التي تنشرها الحكومة أوسع إنتشار في الحياة العامة إرضاءا لرغبة الرئيس لإخراص كل صوت يرتفع إلي جانب المحكمة الدولية او يؤيد امر القبض الذي أصدرته عليه.
وتطالب السودانية-القاهرة حزب الحكومة وأنصارها بالإنصياع التام لسيادة القانون والمُثل السودانية المرعية واحترام المرأة في الجامعة.
إن الجبهة/المؤتمرالوطني، سلطات وانصارا، يجب عليهم ألا يتهجموا علي الشعب.
وعلي جامعة الخرطوم أن تكفل الحماية القانونية للمجتمع الطلابي من العنف بكافة أشكاله.
ومن ثم، ينبغي أن تؤاخذ الطلاب الذين قاموا بأعمال العنف ضد طالبات دارفور، طبقا للوائح السلوك الأكاديمي وأخلاقيات الحرم الجامعي.
أما حالات تسبيب الأذي الجسيم والجروح فإن القانون الجنائي كفيل بها.

http://shro-cairo.org

No comments: