Wednesday, June 10, 2009

SHRO: المنظمة تناشد المجتمع الدولي مساندة مزارعي الجزيرة

Dr. Mahgoub el-Tigani
SHRO spokeperson
http://www.shro-cairo.org/Arabicsite/indexa.htm



المنظمة السودانية لحقوق الإنسان – القاهرة

خصخصة حزبية وتهجم مخطط لتدمير مشروع الجزيرة القومي

مناشدة لإجبار حاكم الإقليم ووزير الزراعة علي الإستقالة

المنظمة تناشد المجتمع الدولي مساندة مزارعي الجزيرة


أفادت أخبار موثوقة من مشروع الجزيرة، أكبر مشروع للتنمية الإقتصادية والإجتماعية في السودان والقارة الإفريقية، بأن المتعافي وزير الزراعة والزبير بشير طه الحاكم الجديد للإقليم إتخذا خطوات عدائية طردا بموجبها من العمل مئات المهندسين وغيرهم من الكوادر الأساسية العاملة في محالج القطن ومصلحة السكك الحديدية في المشروع، علاوة علي خطط مبيتة للوزير والحاكم لخصخصة المشروع للحزب الحاكم بإجبار مئات الالاف من أسر المزارعين اللذين يعيشون ويعملون في المشروع لما يقارب القرن علي النزوح خارجه.
إن الحاكم الجديد، وقد عمل سابقا وزيرا للداخلية واشتهر بسجل عنيف ضد المدنيين العزل المعارضين لسياسات الحكومة، قام بشن هجوم مباغت بقوات مسلحة من الشرطة والجيش ومليشيا حزب المؤتمر الوطني الحاكم علي أسواق مدينة مدني عاصمة الإقليم لإرهاب المواطنين، وبخاصة باعة الشاي والمواد الإستهلاكية الشعبية لأسر المزارعين الفقراء. وتفيد معلومات المنظمة بأن مئات من المواطنين المضطهدين زج بهم في الحراسات في أسوأ حال.
هذه الحملة المرعبة، أيا كانت، أفسحت المجال لوزير الزراعة في اليوم التالي للقيام بالإجراءات التالية: 1) باع الوزير بثمن بخس كل ممتلكات الهندسة الزراعية لمشروع الجزيرة والياتها في مزاد خاص لأعضاء الحزب الحاكم؛ 2) باع الوزير سكك حديد المشروع التي تعد من أنجح الهيئات الناقلة للأقطان من الغيط للمحالج في مارنجان منذ أن بدأ العمل في المشروع؛ وقد احتكر المباع لشركة جياد المملوكة لتنظيم الأخوان المسلمين العالمي؛ 3) باع الوزير بثمن زهيد الورشة الرئيسة لقطع غيار المحالج في مارنجان وهي مصدر الإمداد المضمون لإنتاجية المحالج.
إن المنظمة السودانية القاهرة تدين أشد إدانة هذا التدمير العنيف لمشروع الجزيرة القومي علي أيدي كبار موظفي حزب المؤتمر الحاكم.
وتعتقد المنظمة أن حكومة السودان مسئولة دستوريا عن حماية مصالح المواطنين والملكية العامة للدولة من الأهواء الحزبية.
عليه، تدعو السودانية الشعب السوداني الكريم، والمجلس الوطني، والأحزاب السياسية، وجماعات المجتمع المدني للإسراع لمساندة المزارعين وهيئات المشروع المهنية والفنية في مواجهة كل سياسة أو إجراء لا دستوري من أي حاكم او وزيريستهدف بالخصخصة الرخيصة تدمير هذا المشروع التنموي العريق علي حساب القوي العاملة.
وتتوجه المنظمة للمجتمع الدولي ليحث حكومة السودان، التي لم يتبق لها في دست الحكم وفقا لأحكام الدستورالإنتقالي سوي أسابيع معدودة، علي إلغاء الإجراءات الفاسدة التي خطط لها ونفذها الوزير والحاكم الجديد.
وتطالب المنظمة بإستقالة وزير الزراعة المتعافي والحاكم الزبير فورا من مناصبهما التي أقدما علي تفعيلها لإهدار حقوق الشعب والإزدراء بمصالح الدولة.
SHRO has designated the whole issue No 29 of its periodical
Sudanes Citizen's Human Rights (May 2009) to cover the agression on the Gezira Agric. Scheme...

No comments: